"الأذن تعشقُ قبلَ العينِ أحيانًا".. منصة قيمة فويس بوابتك لعالم التعليق الصوتي

"الأذن تعشقُ قبلَ العينِ أحيانًا".. منصة قيمة فويس بوابتك لعالم التعليق الصوتي

 

في هذا العالم الواسع، نحتاج الكثير من الوسائل كي نعبر من خلالها للوصول إلى حاجاتنا وتلبية الكثير من رغباتنا، ومن هنا يأتي السؤال المتكرر دائمًا، أنت! نعم أنت! ماذا لديك؟!

إن كنتَ تملك صوتًا يمكنه أن يقودك إلى عالم المعلقين الصوتيين، فمن المهم جدًا أن تتابع هذا المقال حتى النهاية.

إذ إن المعلق الصوتي هو الشخص الذي يستخدم صوته لتسجيل المقالات والكتابات الصوتية \فيأخذ مسمى "ممثل صوتي" أو "معلق صوتي" وباللغة الإنجليزية (voice over).

وهذا يعني أن التعليق الصوتي وظيفة، كما أن كل وظيفة تتطلب مهارات من أجل اكتساب الجوانب المعرفية فيها ومحاولة إتقان ممارستها. وبالتالي فإن التعليق الصوتي: هو فن يعتمد على ممارسة الأصوات، أي أن الأمر متعلق بصوت ما يستخدم في عمل صوتي احترافي.

وتتعدد مجالات استخدام التعليق الصوتي، فمثلًا: يستخدم في مقاطع الفيديو والألعاب والرسوم المتحركة والإعلانات التجارية والكتب الصوتية والكثير غير ذلك.

فالمعلق الصوتي يستخدم صوته في قراءة المقالات وكذلك المدونات بأنماط مختلفة، حسب السياق الذي يتطلب منه ذلك. وبهذا فإن الوظيفة التي يحصل عليها المعلق الصوتي
تتنوع ما بين مشاريع قصيرة وسريعة وبين مشاريع طويلة مستمرة. كأدائه مثلًا إعلانًا تجاريًا لا تتجاوز مدته الدقيقة الواحدة، أو قد يحتاج إلى عدة شهور لأداء مسلسل إذاعي أو كتاب صوتي.
المهم ذكره أن طبيعة الأداء في المثالين السابقين تختلف، فالتعليق الصوتي عدة ألوان يحتاج كل لون إلى فهم الطبيعة والكيفية في الأداء من أجل الوصول إلى الاحترافية.
أيضًا يوجد اختلاف بين طبيعة عمل المعلق الصوتي من دولة لأخرى؛ ففي المملكة المتحدة تم الاعتراف بهم كمهنة درامية متخصصة، كما يتم دعمهم من قبل اتحاد الممثلين البريطانيين “EQUITY”، وتجد بالمثل في الولايات المتحدة تدعم SAG / AFRTA الممثلين الصوتيين الأمريكيين.

 

إلى هنا قدمنا نبذة تعريفية بسيطة وعامة عن التعليق الصوتي، أما الآن فنحتاج إلى إعطائك خطوات عملية تؤهلك للبدء بمجال التعليق الصوتي.

 

إن أول ما يحتاجه المعلق الصوتي هو اكتشاف نفسه والعمل على تطوير مهاراته التي تشكل أهم أدوات المعلق الصوتيكما أن المهارات المرتبطة بالتعليق الصوتي تعتبر مهارات متشابهة مع الكثير من الأعمال، لكنه يتميز بمهارة أساسية تتطلب منك التركيز عليها بشكلٍ كبير.
مهارة "القراءة"، وهي التي تدور في إطارٍ عام وكذلك بشكلٍ خاص في الأعمال التي تُكلف بها. أي أنك تحتاج إلى قراءة النص الموكل إليك أكثر من مرة وفهمه بصورة مباشرة من أجل أن تصبح قادرًا على الأداء بإتقان.

وكذلك القدرة على مناسبة الشخصية المقصودة في النص، فمثلًا: الرسوم المتحركة تختلف عن الوثائقي، فلا مجال لقبول أداء يقرأ من الورقة فقط. فالتعايش بين المعلق والنص،
يعطي أفضل النتائج ويحقق الاحترافية في الأداء مع توافر المهارات الأخرى المطلوبة. 
والجدير ذكره أن هذا لا يكفي من أجل تحقيق التعليق الصوتي كوظيفة لك، فإنه إلى جانب المهارات تحتاج إلى أدوات.
هذه الأدوات ستخلق لك فرصًا متعددة للعمل في المجال، خاصة وإن كانت في متناول يديك، فالمعدات تعتبر عاملًا مهمًا لإنجاح فكرة عملك.

فانطلاقك للتسجيل الصوتي يتطلب منك وجود "ميكروفون" و"جهاز كمبيوتر" وكذلك "سماعات مكبرة للصوت". هذه الأدوات تتطلب منك تجميعها في غرفة عزل من أجل الحصول على تسجيل صوتي خالي من الشوائب الصوتية وكذلك يدخل في منافسة مع المعلقين الصوتيين.

هذه ما تسمى "مرحلة التسجيل الصوتي" ويتبعها مرحلة المعالجة، التي تتطلب منك فهم مهارة استخدام بعض البرامج التي تساعدك على التخلص من خلل بعض التسجيلات الصوتية.

هذه أبرز النقاط التي انتقتها لك منصة قيمة لتتعرف على مجال التعليق الصوتي، إن كنت مبتدئًا في هذا المجال أو تحتاج تطوير نفسك وصقل مهارتك الصوتية تابع مقالاتنا الأخرى.

للمزيد من المعلومات القيمة عن التسجيل الصوتي 

إقرأ المزيد

شارك هذه المقالة
آخر المقالات ذات العلاقة